Talk:Manuel de Sandoval

From Wikipedia, the free encyclopedia
Jump to: navigation, search
WikiProject Biography (Rated Start-class)
WikiProject icon This article is within the scope of WikiProject Biography, a collaborative effort to create, develop and organize Wikipedia's articles about people. All interested editors are invited to join the project and contribute to the discussion. For instructions on how to use this banner, please refer to the documentation.
Start-Class article Start  This article has been rated as Start-Class on the project's quality scale.
 
Note icon
This article has been automatically rated by a bot or other tool because one or more other projects use this class. Please ensure the assessment is correct before removing the |auto= parameter.
WikiProject United States / Texas (Rated Start-class, Low-importance)
WikiProject icon This article is within the scope of WikiProject United States, a collaborative effort to improve the coverage of topics relating to the United States of America on Wikipedia. If you would like to participate, please visit the project page, where you can join the ongoing discussions.
Start-Class article Start  This article has been rated as Start-Class on the project's quality scale.
 Low  This article has been rated as Low-importance on the project's importance scale.
Taskforce icon
This article is supported by WikiProject Texas (marked as Low-importance).
 

اللغة عربية الصف الثانى الثانوى[edit]

←صَرْفُ الهمم، نحو رب الأمم، سبيل النجاح، وسر الفلاح، نحمدك اللهم أنت الفاعل المختار، لكل مفعول من الكائنات والآثار، ونشكرك على مزيد نعمك، ومُضاعف جُودك وكرمك. ونصلي ونسلم على سيدنا محمد مصدر الفضائل، وعلى آله وأصحابه ومن نحا نحوهم من الأواخر والأوائل. وبعد: فهذا كتاب "القواعد الأساسية للغة العربية" نحوتُ فيه ترتيب "الألفية" لأنها عند كافة العلماء مرضية، وسرَّحت في أسفار النحو النظر، وجئتُ منها بالمبتدأ والخبر. وجمعتُ فيه لطائف "التصريح" وتُحف "الأشموني" وتحقيقات "الصبان" ونُتَف "الخُضري" ودقائق "الرّضِى" وبدائع "المُغني" ومع هذا كله جمع إلى غزارة المادة سهولة المأخذ، وإلى جودة الترتيب دقة العبارة، وظَرف الإشارة. وإلى كثرة التمرينات حسن الاختيار، لينتفع به المبتدئون. ولا يستغني عنه المنتهون. وأسأله سبحانه وتعالى أن ينفع به الطلاب، وأن يجعله عنده زلفى وحُسنَ مآب.

علوم اللغة العربية( ) عبارةٌ عن اثني عشر علماً مجموعةً في قوله نَحوٌ وصَرفٌ عَروضٌ ثُمَّ قَافيةٌ وبَعدها لُغةٌ قَرضٌ وإنشاء

خَطٌّ بَيانٌ مَعانٍ مع مُحاضرةٍ والاشتقاق لها الآدابُ أسماء


وكلها باحثةٌ عن اللفظ العربي من حيث ضبطه وتفسيره وتصويره وصياغته إفراداً وتركيباً. والذي له حق التقدم من هذه العلوم المذكورة "النحو" إذ به يُعرف صواب الكلام من خطائه ويُستعان بواسطته على فهم سائر العلوم. النحوُ يُصلِح من لسان الألكَنِ والمرء تُكرمه إذا لم يَلْحَنِ

وإذا طلبتَ من العلوم أجلَّها فأجَلُّها نَفْعاً مُقيمُ الألسُنِ

وسببُ وضع النحو "مع أن النطق بالإعراب سجيةُ العرب من غير تكلف( )" كما قيل: ولَستُ بنَحويٍّ يَلوكُ لِسانَه ولكنْ سليقيٌّ أقولُ فَأعربُ

إن العرب لما علت كلمتهم بالإسلام، وانتشرت رايتهم في بلاد [5] فارس والروم، وفتحوا بلادهم، واختلطوا بهم في المصاهرة والمعاملة والتجارة والتعليم، دخل في لسانهم العربي المبين وصمة اللسان الأعجمي (فخفضوا المرفوع ورفعوا المنصوب وما إلى ذلك من كثرة اللحن الشنيع) حتى كاد أسلوب النطق العربي يتلاشى لأسباب كثيرة. (أ‌) من ذلك ما نقل عن أبي الأسود الدؤلي أن ابنته رفعت وجهها إلى السماء وتأملت بهجة النجوم وحسنها، ثم قالت (ما أحسنُ السماءِ؟؟) على صورة الاستفهام. فقال لها يا بُنية "نجومُها". فقالت: إنما أردتُ التعجب. فقال لها: قولي "ما أحسنَ السماءَ" وافتحي فَاكِ. (ب‌) ومن ذلك ما سمعه أيضاً أبو الأسود الدؤلي من قارئ يقرأ قوله تعالى: "إنَّ الله بَرِيءٌ من المُشرِكينَ وَرَسُولِهِ" بجر رسولِه ففزع من ذلك أبو الأسود، وخاف على نضرة تلك اللغة من الذبول وشبابها من الهرم، وجمالها من التشويه، وكاد ينتشر هذا الشبح المخيف مع أن ذلك كان في مبتدأ الدولة العربية والقوم تزيد علاقاتهم كل يوم بالعجم، فأدرك هذا الإمام "عليٌّ" كرم الله وجهه، وتلافى الأمر بأن وضع تقسيم "الكلمة" وأبواب "إن وأخواتها" والإضافة والإمالة. والتعجب والاستفهام، وغيرها، وقال لأبي الأسود الدؤلي "انحُ هذا النحو" ومنه جاء اسم هذا الفن، فأخذه أبو الأسود. وزاد [6] عليه أبواباً أُخر إلى أن حصل عنده ما فيه الكفاية. ثم أخذه عن أبي الأسود نفرٌ –منهم ميمون الأقرن، ثم خلفهم جماعةٌ – منهم أبو عمرو بن العلاء، ثم بعدهم الخليل، ثم سيبويه والكسائي ثم سار الناس فريقين بصري وكُوفي، ومازالوا يتداولون ويُحكمُون تدوينه حتى الآن. فجزاهم الله أحسن الجزاء.

النحو للنحو "لغةً" معانٍ كثيرةٌ- أهمها: القصدُ والجهةُ- كنحوتُ نحو المسجد. والمِقدارُ- كعندي نحو ألف دينار. والمِثْلُ والشِّبْهُ- كسعد نحوُ سعيد (مثلهُ أو شِبههُ). والنحو: في اصطلاح العلماء هو قواعد يُعرف بها أحوال أواخر الكلمات العربية التي حصلت بتركيب بعضها مع بعض من إعراب وبناء وما يتبعهما( ) [7] وبمراعاة تلك الأصول يُحفظ اللسان عن الخطأ في النطق، ويُعصمُ القلمُ عن الزلل في الكتابة والتحرير.نص غير منسق تركيب الكلمات الكلمات المستعملة في كل اللغات تتكون من حروفها المفردة التي اعتبرت أساساً لها. ومن ذلك لغتنا العربية فهي أصواتٌ محتويةٌ على بعض الحروف الهجائية. وعددها تسعة وعشرون حرفاً، من أول الهمزة إلى الياء. واللغة فعلٌ لسانيٌّ، أو ألفاظ يأتي بها المتكلم ليُعرِّف غيرهُ ما في نفسه من المقاصد والمعاني. وللأمم كيفيات مخصوصة يُخالف بعضها بعضاً في التعبير عما في ضمائرهم. ومن هؤلاء العرب الذين استُنبطَ من مقاييس كلامهم قواعدُ "النحو". مقدمة في الكلمة وأ←نواعها الكلمة هي اللفظ المفرد الدال على معنى( ). وتطلق الكلمة إطلاقاً لغوياً مُراداً بها "الكلام" نحو: لا إله إلا الله كلمة التوحيد. وبالاستقراء وتتبع مفردات اللغة وجد أن أنواع الكلمة ثلاثةٌ: اسمٌ – وفعلٌ- وحرفٌ( ). ومن هذه الأنواع الثلاثة يتركب الكلام –والكلم- ونحوهما الكلام وما يتركب منه الكلام: عند النحويين( ) هو اللفظ( ) المركب المفيد( ) بالوضع( ) العربي فائدةً يَحسن السكوت عليها، وأقل ما يتركب الكلام( ) [10] من اسمين حقيقةً. نحو: الدين المعاملة. أو من جملتين. نحو: (إن تُرد السلامة، فليسلك سبيل الاستقامة). ولا يمكن أن يأتي كلامٌ مفيدٌ من الأحرف وحدها، ولا من الأحرف والأفعال فقط — Preceding unsigned comment added by Sherif ahmed mohamed mahmoud shams1030 (talkcontribs) 13:43, 16 December 2015 (UTC)