معركة نيفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مَعْرَكة نَيفا
جزء من الحروب السويدية-نوفغورودية
حلقة من مَعْرَكة نَيفا: "الأمير الإسكندر يُلحق جرحًا بالقائد السويدي، بريشة أليكسي كيفشينكو.
معلومات عامة
التاريخ 15 يوليو 1240
البلد روسيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع نهر نيفا ، روسيا
59°48′27″N 30°36′15″E / 59.8075°N 30.604166666667°E / 59.8075; 30.604166666667   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
النتيجة نَصر نوفغرادي
المتحاربون
جمهورية نوفغورود مملكة السويد
القادة
ألكسندر نيفسكي الأسقف توماس
القوة
1.500 جُندي 5.000 جُندي
الخسائر
العَشرات المِئات
خريطة

مَعْرَكة نَيفا (بالروسية: Невская битва ؛ بالسويدية: slaget vid Neva) دَارَتْ رَحَاها يَومْ 15 يَوليو 1240 عَلى نَهر نيفا، بينَ جمهورية نوفغورود بقيادة أميرها ألكسندر نيفسكي ضدَ الجيوشْ السويدية والنرويجية والفنلندية والتافاستية المًتحالفة بقيادة الأسقف توماس نتيجة التَنازُع على مَناطق النفوذ في شرق البلطيق في القرنين الثاني عشر والرابع عشر. انتَهت المَعركة بِنَصر لقوات نوفغورود.

رُبما كانَ الغَرض منْ المَعْرَكة هو السيطرة على مصب نهر نيفا ومدينة لادوجا، وبالتالي الاستيلاء على الجزء الأكثر أهمية للطريق التجاري من الفارانجيين إلى الإغريق، والذي كان تحت سيطرة نوفغورود لأكثر من مائة عام. كانت المعركة جزءًا من الحروب السويدية-نوفغورودية في العصور الوسطى واستمرارية للحروب الفنلندية - نوفغورودية.

المصادر روسية[عدل]

لا يوجد دَليل على حدوث مَعْرَكة نَيفا إلا من المصادر الروسية، المصدر الأول الذي ذكر المَعركة هو «تاريخ نوفغورود» من القرن الرابع عشر.[1] وفقًا للتاريخ، عند تلقي أخبار تقدم الأساطيل السويدية والنرويجية والفنلندية وتافاستيان، قام الأمير ألكسندر ياروسلافيتش البالغ من العمر 20 عامًا بتحريك جيشه الصغير ورجاله المحليين لمواجهة العدو قبل أن يصلوا إلى بحيرة لادوجا. وصف التاريخ نوفغورود المعركة على النحو التالي:

"جاءَ السويديون بجيش عظيم، مَعَ النرويجيين والفنلنديين والتافستيين بسفن كبيرة، والسويديون مع أميرهم وأساقفتهم، وعَسكروا على نهر نيفا، عند مصب إيزورا، على استعداد لأخذ لادوجا، ثم نوفغورود وكل أراضيها. لكنها لا تزال تَحتَ حماية الله الرحيم المحب لنا والذي يحمينا من الأجانب، وجاءت الكلمة إلى نوفغورود أن السويديين كانوا يبحرون إلى لادوجا؛ لكن الأمير ألكسندر لم يتردد على الإطلاق، بل قاتَلهم وتغَلبوا عليهم بمساعدة القديسة صوفيا ومن خلال صلوات سيدتنا، والدة الإله مريم العذراء، 15 يوليو، في ذكرى كرياكوس ويوليطة، يوم الأحد، عقد الآباء القديسون الـ 630 [2] اجتماعًا في خلقيدونية؛ وكان هناك تجمع كبير للسويديين؛ قُتل زعيمهم المسمى سبيريدون [3] هناك؛ لكن البعض ادعى أنه حتى الأسقف قُتل؛ [4] وسقط عدد كبير منهم، وحملوا سفينتين بأجساد قاداتهم الكبار، وتركوهم يبحرون إلى البحر. وأما الباقون الذين لم يكن عددهم كَبير فقد ألقوا في الحفرة فدفنوها وجرح كثيرون غيرهم. وفي تلك الليلة نفسها هربوا، دون انتظار ضوء الإثنين، بخجل. من النوفغوروديين الَضين سقطوا هناك: كونستانتين لوغوتينيتش، جيورياتا بينياشينيتش، نامست، دروشيلو نيزديلوف ابن تانر، وبما في ذلك شعب لادوجا 20 رجلاً أو أقل، الله أعلم. لكن الأمير ألكسندر عاد إلى منزله مع أهل نوفغوروديين وأهل لادوجا، كلهم بخير، محميين من بأمر الله والقديسة صوفيا وجميع صلوات القديسين. " [5]

أعطت نسخة القرن السادس عشر من المعركة الكثير من التفاصيل الإضافية، مما وسع الصراع إلى أبعاد توراتية، ولكن بخلاف ذلك اتبع التطورات الموصوفة سابقًا.[6] لُقِب الأمير ألكسندر ياروسلافيتش بـ «نيفسكي» لتحقيقه أول انتصار كبير. بعد ذلك بعامين، أوقف الإسكندر غزو الفرسان الليفونيين خلال معركة الجليد. على الرغم من الانتصارات، لم يكن هناك تقدم نوفغوروديان غربًا إلى فنلندا أو إستونيا.

نتيجة المعركة[عدل]

النَصب التِذكاري لمَعْرَكة نَيفا.

بَعدَ هَزيمة السويديين، أوقفت القوات الروسية تقدمها إلى لادوجا ونوفغورود، وبالتالي حالت دون خطر الإجراءات المنسقة من قبل السويد والنظام في المستقبل القريب. ومع ذلك، نظرًا للخوف من أن دور الأمير ألكسندر نيفسكي في تسيير أعمال الجمهورية قد يزداد بعد الانتصار، بدأ النبلاء في نوفغورود في رسم جميع أنواع المؤامرات لأبعاده، ذهب ألكسندر إلى والده، ولكن بعد مرور عام، دعا سكان نوفغورود الأمير مرة أخرى لمواصلة الحرب مع الليفونيين، الذين اقتربوا من بسكوف.

المصادر سويدية[عدل]

لا توجَد إشارة إلى مَعْرَكة نَيفا في المَصادِر السويدية.[7]

المَوقف السويدي[عدل]

منذ وفاة الملك جون الأول عام 1222، كانت السويد في حالة حرب أهلية فعلية حتى عام 1248 عندما تمكن بيرجر يارل من الاستيلاء على السلطة في المملكة. كانت الاضطرابات بسبب الصراع بين أولئك الذين أرادوا الحفاظ على البنية القبلية القديمة، [8] وحزب الفولكونغ، والملك، الذي ساعدته الكنيسة. قاوم الفولكونغ، الذين كانوا أساسًا من أوبلاند، بشدة مركزية السلطة، [9] وفرض الضرائب على السويديين في أوبلاند، وامتيازات الكنيسة. لقد نجحوا مؤقتًا في خلع الملك عام 1229، لكنهم أجبروا على الاستسلام بعد خمس سنوات، لكنهم لم يهزموا بعد. ظلت أوبلاند مستقلة إلى حد كبير عن الملك، وظلت مناطقها الشمالية في أيدي الفولكونغ. استمرت الهدنة المضطربة حتى عام 1247، عندما تم إنهاء تمرد الفلكونغ في معركة سبارساترا وقطع رأس زعيمها بعد عام.

علاوة على ذلك، كانت السويد على شفا حرب مع النرويج منذ حملة فارملاند النرويجية سيئة السمعة في عام 1225.[10] ولم تتحسن العلاقات إلا بعد معاهدة لودوس في عام 1249، والتي صاغها بيرجر يارل المخوّل حديثًا.[11] قبل المعاهدة، ظلت النرويج حليفًا للفولكونغ، ومنحتهم الملجأ وتوفير الرجال والأسلحة. لذلك في هذه الحالة، يبدو من غير المحتمل أن السويد كانت قادرة على تنظيم حملة كبيرة ضد نوفغورود. لا يُعرف عن السويديين أنهم نفذوا أي حملات عسكرية أخرى بين عامي 1222 و 1249، مما يجعل الادعاءات حول ظهورهم القوي في نهر نيفا مع النرويجيين كحلفاء تبدو موضع شك.

نظريات[عدل]

مَعْرَكة نَيفا ، مع مشهد أسطوري يُظهر القديسين بوريس وجليب وهم يجدفون قاربًا لمساعدة ألكسندر نيفسكي في القتال. جزء من أيقونة من أوائل القرن التاسع عشر تُصور مشاهد من حيات القديس ألكسندر نيفسكي.

مع الأخذ في الاعتبار هذه الحقائق، فقد اُقترح في كتاب حديث يستهدف جمهورًا واسعًا من القراء، [12] أن الحملة السويدية ربما كانت نتيجة غير مباشرة للرسالة البابوية في عام 1237 والتي تم إرسالها إلى رئيس أساقفة السويد في أوبسالا.[13] دعت الرسالة ببلاغة إلى شن حملة صليبية، ليس ضد نوفغورود، ولكن ضد التافستيين في فنلندا، الذين زُعم أنهم بدأوا الأعمال العدائية ضد الكنيسة. في منصبه البائد، ربما لم يكن الملك مستعدًا أو قادرًا على التصرف، ولكن ربما تكون الرسالة قد وفرت للفلكونغ المحبطين فرصة لاستعادة جزء من مجدهم في عصر الفايكنج. في الغالب أحرار في التصرف دون تدخل من الملك، كان يمكن للفولكونغ تكوين جيش خاص بهم، والحصول على متطوعين من النرويج وحتى المساعدة من الاسقف توماس، أسقف فنلندا المستقل، الذي كان بحاجة إلى القلق باستمرار بشأن الهجمات من الشرق. بدلاً من تافاستيا، كان لهذه المجموعة المختلطة من الجنسيات ان تتجه نحو نهر نيفا الأكثر ربحًا وهناك لاقت مصيرها على يد ألكسندر. في أعقاب المعركة المذكورة، اتصل ملك النرويج بنظيره السويدي لإجراء محادثات سلام عام 1241، ولكن تم رفضه في ذلك الوقت.

ومع ذلك، فقد تساءلت بعض الأبحاث الحديثة بشكل أساسي عن أهمية المعركة، معتبرة إياها مناوشة حدودية عادية تم تضخيمها لأغراض سياسية، مما يفسر أيضًا غيابها عن المصادر سويدية والغربية.[14]

نظريات إضافية عديدة، اقترح بعض المؤرخين أن الجيش السويدي كان بالفعل تحت قيادة الشاب بيرغر يارل، قبل ثماني سنوات من تعيينه في منصب يارل.[15] كما تم اقتراح أن المعلومات المشبوهة حول مشاركة النرويجيين والفنلنديين والتافستيين كانت في القرن الرابع عشر، وقت كتابة «تاريخ نوفغورود»، عندما كانت السويد تسيطر على النرويج وفنلندا وتافاستيا.

مُحَصلة[عدل]

بِصورة عامة، جرت أول حملة عسكرية سويدية معروفة ضد نوفغورود بعد أحداث نهر نيفا في عام 1256، بعد زوال الفولكونغ، وتَوقيع السلام مع النرويج وغزو فنلندا. إذا كان لمعركة نيفا أي عواقب طويلة المدى، فقد كانت في عزم السويد على الاستيلاء على فنلندا أولاً قبل محاولة المضي قدمًا شرقًا.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Description of the battle in the First Novgorod Chronicle". مؤرشف من الأصل في 2007-09-27.; in Swedish. Hosted by the narc.fi نسخة محفوظة 2010-09-15 على موقع واي باك مشين.. See Arkistolaitos/sahkoiset نسخة محفوظة 2007-06-08 على موقع واي باك مشين. and Diplomatarium Fennicum from the menu. See also original text؛ in Russian.
  2. ^ Actually the meeting was held between 8 October and 1 November, not on 15 July.
  3. ^ In the later version of the battle, "Spiridon" also appears as the name of the Archbishop of Novgorod, who blessed Alexander before the battle.
  4. ^ No Scandinavian bishop is known to have died in 1240.
  5. ^ https://books.google.com/books?id=H-P7AgAAQBAJ&pg=PA77&lpg=PA77 p. 77 نسخة محفوظة 2021-02-15 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Battle on the Neva" 16th century version of the battle, provided by the Slavic Interest Group of the Society for Creative Anachronism. In English. نسخة محفوظة 2020-07-16 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Lourie, Lev. "Мифы о главных русских победах" (بالروسية). Arzamas Academy. Archived from the original on 2021-10-19. Retrieved 2016-04-21.
  8. ^ Larsson 2002, p. 178.
  9. ^ Kari 2004، صفحة 117.
  10. ^ Värmland expedition by the Svenskt Militärhistoriskt Bibliotek نسخة محفوظة 2014-03-17 على موقع واي باك مشين..
  11. ^ Treaty of Lödöse نسخة محفوظة 2007-05-19 على موقع واي باك مشين..
  12. ^ Kari, Risto. Suomalaisten keskiaika. WS Bookwell Oy. Porvoo 2004. (ردمك 951-0-28321-5). See page 107.
  13. ^ "Letter by Pope Gregory IX about an uprising against the church in Tavastia". مؤرشف من الأصل في 2007-09-27.. In Latin. Hosted by the National Archive of Finland نسخة محفوظة 2010-09-15 على موقع واي باك مشين.. See "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2007-06-08. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-29.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link) and Diplomatarium Fennicum from the menu.
  14. ^ Alexander Nevskij and the Holy War. Based on presentations in the Leeds International Medieval Conference. Hosted by the Tampere University. نسخة محفوظة 2008-12-19 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ Even if Spiridon was said to have died in the battle, some historians still associate him with Birger. See e.g. Riasanovsky, Nicholas V.: A History of Russia. Oxford 1993.