User:أسماء محمد حسين/sandbox

From Wikipedia, the free encyclopedia

تاريخ وثقافة الرضاعة الطبيعية[edit]

امرأتان كوريتان من أوائل القرن العشرين ترضعان أطفالهن اثناء العمل

يؤثرتاريخ وثقافة الرضاعة الطبيعية على تغير الاتجاهات الاجتماعية والطبية والقانونية للرضاعة الطبيعية، وهو القيام بتغذية الطفل على حليب الثدى مباشرة من الثدى الى فم الطفل.

ومن الممكن أن تقوم بها أم الرضيع بنفسها أو من تحل محلها وتسمى عادة المرضعة.

الرضاعة الطبيعية هى الوسيلة الطبيعية التى يتلقى من خلالها الطفل الرضيع الغذاء.

فى معظم المجتمعات يكون ارضاع الام لأطفالها الطريقة الاكثر رواجا وراحة وفعالية من حيث التكلفة لإطعام الأطفال.ولكن فى بعض الحالات لا تستطيع الأم أن ترضع طفلها يأن تكون على سبيل المثال توفيت أوصبحت فى حالة صحية سيئة أو أى شئ يمنعها من اعطاء حليبها لطفلها.

قبل توفر حليب الأطفال الصناعى،فى هذه الآونة فى حالة عدم وجود مرضعة على الفور كان من الممكن أن يموت الطفل، حيث كان معدل وفيات الأطفال الرضع مرتفعة.

كانت المرضعات جزئاَ طبيعياَ من المجتمع،على الرغم من اختلاف المواقف الأجتماعية تجاه المرضعات وكذلك حالة المرضعات الأجتماعية.

الأمير الخان غازان أثناء إرضاعه

كانت الرضاعة الطبيعية نفسها تعتبر شائعة ،وشائعة جداً لدرجة أن تقوم بها الأسرالملكية،لاحتى فى المجتمعات القديمة،  حيث كان يتم توظيف مرضعة من قبل الأسر الحاكمة لترضع أطفالهم.

اتسع هذا الموضع خاصة فى غرب أروبا حيث كان أطفال السيدات النبيلات تتم رعايتهم من قبل المرضعات. السيدات من الطبقة الأقل كانت ترضع أطفالها بنفسها وتلجأ للمرضعة فقط إذا كانت غير قادرة على ارضاع طفلها.

كان هناك محاولات فى القرن الخامس عشر لأستخدام حليب الأبقار والأغنام كبديل للرضاعة الطبيعية ولكن هذه المحاولات لم تنجح ،فى القرن الثامن عشر قُدم خليط الدقيق او الحبوب مع المرق على أنه بديل للرضاعة الطبيعية ولكن هذا أيضا لم ينجح. فى منتصف القرن التاسع عشرظهر الحليب الصناعى المطور وأصبح بديلا عن المرضعة وعن الرضاعة الطبيعية نفسها.

فى بدايات القرن العشرين أصبح ينظر إلى الرضاعة الطبيعية بصورة سلبية،حيث كانت تعتبر ممارسة متدنية الطبقة وغير حضارية[1].

تزايد استخدام الحليب الصناعى وتسارعت وتيرته بعد الحرب العالمية الثانية.

شهدت الرضاعة الطبيعية انتعاشاً من فترة الستينات فصاعدا استمر ذلك حتى العشرينات من القرن الحالى،على الرغم من أن المواقف السلبية استمرت حتى التسعينيات[1].

  1. ^ a b Nathoo, Tasnim; Ostry, Aleck (2009). The One Best Way?: Breastfeeding History, Politics, and Policy in Canada. Wilfrid Laurier Univ. Press.International Standard Book Number

وضعيات الولادة[edit]

يرجع مصطلح وضعيات الولادة (أو وضع الولادة الأموى ) [1]إلى وضعيات الجسد التى ربما تتخذها الام الحامل اثناء عملية الولادة.

بلأضافة الى وضع الانسداح، والذى لا يزال استخدامه شائعا بين العديد من أطباء التوليد ، هناك مواضع أخرى تستخدم بنجاح من قبل القابلات والقابلات التقليديات حول العالم.

نَقل عمل انجلمان الاساسى " العمل بين الشعوب البدائية"  وضعيات الولادة بين الثقافات البدائية الى العالم الغربى. انهم كثيراً مايستخدمون وضعية القرفصاء ، و وضعية الوقوف، ووضعية الركوع بالأضافة الى وضعية الزحف على الأطراف الأربعة[2]، ويشار إلى هذه المواضع بمواضع الولادة المعتدلة أو المستقيمة.[3]

وضعيات الولادة المعتدلة فى المجمل[edit]

العديد من الناس فى البلدان الغربية يروجون لاتخاذ وضعيات الولادة المعتدلة خصوصا وضع القرفصاء.

اتخاذ وضع عدم الانسداح يروج له أيضا بواسطة حركة الوالدة الطبيعية.

أن تكون المرأة فى وضع معتدل اثناء خروج الطفل يزيد من اتساع الحوض بنسبة تتراوح بين 28-30%  وهذا يعطى مساحة أكبر لدوران وخروج الطفل ، هناك أيضا انخفاضاً بنسبة 54% فى حالات عدم انتظام ضربات القلب لدى الجنين عندما تكون وضعية الام معتدلة[4] .هذه الوضعيات أيضاً يمكن أن تقلل من مدة المرحلة الثانية لخروج الجنين[5]، بالأضافة الى تقليل خطر الولادة القيصرية الطارئة بنسبة 29%[6] ، كما يقلل الاحتياج لأعطاء تخدير فوق الجافية[6].

ترتبط وضعيات المختلفة باختلاف معدلات التمزق العِجانى[7][8].

وضع القرفصاء[edit]

يعطى وضع القرفصاء أكبر ضغط داخل تجويف الحوض مع أقل جهد على العضلات.

فى وضع القرفصاء تتسع قناة الولادة بنسبة من 20% إلى 30% أكثر من أى وضع آخر. يُنصح باستخدام هذا الموضع فى المرحلة الثانية من الولادة.[9]

ولادة دمبارتون أوكس

بما أن معظم الغربيين البالغين يجدون صعوبة فى القرفصاء مع انزال الكعب للأسفل ، حل وسط غالباً ما يؤخذ كوضع دعامة تحت الكعب المرفوع أو شخص آخربالدعم[10].

فى مصر القديمة كانت النساء تضع الاطفال بينما هى فى وضع القرفصاء على زوجين من الطوب، كان يسمى طوب الولادة[11].

وضع الزحف على الأطراف الأربعة[edit]

بعض الأهمات يختارون وضع الزحف على الأطراف الأربعة بصورة غريزية ، يمكن أن يحسن ذلك وضع الطفل فى حالة سوء حالة خروج الرأس.

بما أن هذا الوضع متوافق مع الجاذبية الأرضية، فإنه يقلل من ألم الظهر[12] كما تكون الأم قادرة على امالة فخذيها.[13]

وضع الاضجاع على الجانب[edit]

يمكن أن يساعد الأضجاع على الجانب يمكن أن يساعد على نزول الطفل الى قناة الولادة ، وبالتالى يمكن أن يعطى ذلك وقت أكثر للعجان أن يتسع طبيعياً.لتكون الأم فى هذا الوضع يجب عليها الأستلاقاء على جنبها مع ثنى ركبتها.

هذا الوضع لا يستخدم الجاذبية ولكن لايزال لديه مميزات عن وضع الانسداح ،على سبيل المثال أنه لايضع الوريد الأجوف تحت الرحم والذى يقلل من تدفق الدم للأم والجنين[12].

وضع الأنسداح[edit]

فى وضع الأنسداح تقوم الأم بالأستلقاء على ظهرها مع رفع ساقيها للأعلى على الركبان مع جعل ردفيها بالقرب من حافة الطاولة.[14]

هذا الوضع مريح أكثر لمقدمين الرعاية لأنه يسمح لهم بسهولة أكثر للوصول للعجان.

ولكن هذا الوضع غير مريح لمعظم المرضى بالنظر إلى الضغط الحاصل على جدار المهبل وذلك بسبب وضع الطفل غير المستوى والمجهود المبذول ضد الجاذبيه[12].

  1. ^ Olson R, Olson C, Cox NS (May 1990). "Maternal birthing positions and perineal injury". J Fam Pract. 30 (5): 553–7. PMID 2332746.
  2. ^ Engelmann GJ Labor among primitive peoples (1883) ^
  3. ^ Non-Supine (e.g., Upright or Side-Lying) Positions for Birth. Lamaze International Education Council, Keen R, DiFranco J, Amis D, Albers L, Journal of Perinatal Education. 2004 spring; 13(2): 30–34. ^
  4. ^ Gupta JK (2012). "Position in the second stage of labour for women without epidural anaesthesia".Cochrane Database of Systematic Reviews.https://doi.org/10.1002%2F14651858.CD002006.pub3
  5. ^ http://apps.who.int/rhl/pregnancy_childbirth/childbirth/2nd_stage/tlacom/en/ Lavender T and Mlay R. The WHO Reproductive Health Library; Geneva: World Health Organization. (last revised: 15 December 2006).
  6. ^ a b "Maternal positions and mobility during first stage labour". Reviews. https://doi.org/10.1002%2F14651858.CD003934.pub4
  7. ^ Shorten A, Donsante J , Shorten B (March 2002). http://www3.interscience.wiley.com/resolve/openurl?genre=article&sid=nlm:pubmed&issn=0730-7659&date=2002&volume=29&issue=1&spage=18
  8. ^ Hastings-Tolsma M,Vincent D, Emeis C, Francisco T (2007). http://meta.wkhealth.com/pt/pt-core/template-journal/lwwgateway/media/landingpage.htm?issn=0361-929X&volume=32&issue=3&spage=158 MCN Am J Matern Child Nurs. 32 (3): 158–64. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/17479052
  9. ^ Russell JG. Moulding of the pelvic outlet. J Obstet Gynaecol Br Commonw 1969;76:817-20
  10. ^ https://web.archive.org/web/20120309045503/http://activebirth.org/Pages2/PAGES2PDFs/bbd13art6.pdf PDF). Archived from the original (PDF) on 2012-03-09. Retrieved 2013-11-24.
  11. ^ Wilkinson, Richard H. (2003). The complete gods and goddesses of ancient Egypt. London: Thames & Hudson. pp. 152–153. Special:BookSources/0-500-05120-8
  12. ^ a b c https://web.archive.org/web/20101024033917/http://www.childbirthsolutions.com/articles/birth/pushingpositions/index.php http://www.childbirthsolutions.com/articles/birth/pushingpositions/index.php on 2010-10-24. Retrieved 2010-10-25.
  13. ^ https://web.archive.org/web/20110109041945/http://www.womenshealthmatters.ca/centres/pregnancy/childbirth/positions.html Archived from the original on 2011-01-09. Retrieved 2010-10-25.
  14. ^ "Archived copy". Archived from the original on 2010-10-25. Retrieved 2010-10-25.

ايقاف الرضاعة[edit]

يشير ايقاف الرضاعة الى تثبيط الرضاعة بواسطة الدواء أو عن طريق وسائل غير دوائية ، يمكن أن يصبح الثدى مؤلماً عندما يمتلئ بالحليب اذا توقفت الرضاعة الطبيعية فجأة، أو حتى اذا لم تبدأ أبداً.

هذا يمكن أن يحدث سواء إذا لم تبدأ المرأة بالرضاعة الطبيعية ،أو قامت بعملية الفطام بشكل مفاجئ .

تارخيا ، كان يتم اعطاء النساء اللواتى لم يخططن للرضاعة الطبيعية ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول وأدوية أخرى لايقاف الرضاعة.بالرغم من منع استخدامه ، مع عدم وجود أدوية أخرى موصى بها فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

الأسباب[edit]

ربما ترغب بعض النساء بعد الولادة الى ايقاف انتاج حليب الثدى بإن تكون الأم قررت على سبيل المثال أن تعطى طفلها الحليب الصناعى منذ الولادة ، أو أن يكون الطفل قد مات[1] أو تم التخلى عنه عند الولادة.بالأضافة الى أنه يمكن أن تضطر الأم الى ايقاف الرضاعة فجأة بأن تكون مثلاً تتعاطى دوائاً يتعارض مع الرضاعة أو تخضع لعملية جراحية.

يمكن أن يؤدى الفطام المفاجئ الى الأحتقان الشديد للثدى و الالم الشديد كما يمكن أن يؤدى إلى التهاب الثدى.

الوسائل[edit]

الوسائل الدوائية[edit]

كابرجولين يعتب أكثر اختيار فعال متاح حالياً، حيث انه متاح كجرعة واحدة ( على عكس البروموكريبتين والذى يتطلب تناوله مرتين فى اليوم لمدة اسبوعين )[2] يمكن أيوصى به فى حالة التهاب الثدى.بالرغم من أن أفضل علاج لألتهاب الثدى هو الأستمرار فى الرضاعة الطبيعية.

اذا تم اتخاذ ايقاف الرضاعة ، عنها يكون ايقاف الرضاعة كميائيا خاصة فى الحالات الشديدة ،لا ينصح بكابرجولين فى علاج النزعاج الناجم عن الاحتقان[2].

فى الماضى العلاج الهرمونى مثل ثنائي إيثيل ستيلبوستيرول و بروموكريبتين كان يستخدم اثناء فترة النفاس، ولكن لم يعد محبذا استخدامها نتيجة العراض الجانبية التى تسببها كتغير مستوى الهرمون بشكل كبير، وايضا تسبب الغثيان والقئ[2] وايضا بعض الأعراض الجانبية الحادة كالجلطات الدموية والأصابات الدماغية واحتشاء عضلة القلب.

يمكن أن يكون لدى حبوب منع الحمل نفس الأعراض الجانبية.

السودوافدرين يمكن أيضا أن يعمل على ايقاف الرضاعة حيث أنه معروف بتقليل مخزون الحليب.[3]

وسائل أخرى[edit]

ببساطة بعدم اثارة الثدى بعد الرضاعة بعد الولادة، بعد أيام قليلة انتاج الحليب سوف يتوقف. إذا كانت الرضاعة الطبيعية بدأت بالفعل انتاج الحليب سيحتاج إلى وقت أطول لكى يقل وربما يأخذ عدة أسابيع.يمكن أن تشعر المرأة بالألم وعدم الأرتياح نتيج احتقان الثدى. يمكن أن يعالج عدم الأرتياح بأخراج الحليب باليد أوباستخدام مضخة لتقليل الأحتقان ولتجنب التهاب الثدى[4].يمكن أيضاً أن يتم علاج عدم الأرتياح بأستخدام المسكنات، مع العلم أن حوالى ثلث السيدات يعانون من هذا الألم فى هذه العملية.

فى الماضى كان يتم استخدام ربط الثدى باستخدام حمالات صدرضيقة أو ضمادات ايس، ولكن الآن لايتم تشجيع استخدامها حيث أنها يمكن أن تتسبب فى سد القنوات اللبنية واللتهاب الثدى.[2] تقييد السوائل ايضاً غير مستحب لأنه غير فعال وغير ضرورى.[5]

يتم النصح كثيراً باستخدام أوراق الكرنب لتقليل عدم الأرتياح الناجم عن الأحتقان.

  1. ^ https://pdfs.semanticscholar.org/31cb/efb18dd6f2df78cca0cdeda3b0f6941e255b.pdf (PDF). Pediatric Nursing. 29 (5): 383–4. PMID 14651312.
  2. ^ a b c d https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3900741 The Indian Journal of Surgery. 75 (6): 430–5. doi:10.1007/s12262-012-0776-1. PMC 3900741. PMID 24465097.
  3. ^ "Pseudoephedrine: effects on milk production in women and estimation of infant exposure via breastmilk". British Journal of Clinical Pharmacology. 56 (1): 18–24. British Journal of Clinical Pharmacology. 56 (1): 18–24. doi:10.1046/j.1365-2125.2003.01822.x. PMC 1884328. PMID 12848771.
  4. ^ http://www.bflrc.com/ljs/breastfeeding/dryupfst.htm BFLRC Ltd. Retrieved 2018-03-24.
  5. ^ Swift K, Janke J (2003). "Breast binding... is it all that it's wrapped up to be?". Journal of Obstetric, Gynecologic, and Neonatal Nursing. 32 (3): 332–9.https://doi.org/10.1177%2F0884217503253531