Jump to content

User:نور الجغبير

From Wikipedia, the free encyclopedia

Procarbazine

بروكاربزين

هو علاج  كيماوي يستخدم في علاج سرطان العقد الليمفية  و الورم الدماغي، وعادة ما يؤخذ مع أدوية مثل  (ميكلوريثامين ،فنكريستين,وبريدنيزون) في حالة سرطان العقد الليمفية.

أما في حالة سرطان الدماغ وخاصة في حالة الورم الارومي الدبقي المتعدد gbm

وهو نوع من أكثر الأورام الدماغية العدوانية والأكثر شيوعا فيستخدم معه (لوميوستين وأيضا فينكريستين،) وعادة ما يؤخذ هذا الدواء بالفم.

ومن الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء هي نقص كريات الدم المتعددة   و القيء  .

بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الشعور بالتعب  والاكتئاب .

لا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من مشاكل شديدة في الكبد والكلى.

وكذلك فقد ظهر أن استخدامه  اثناء فترة الحمل  قد يسبب ضررا للطفل.

يصنف البروكاربزين  ضمن عائلة العوامل المؤلكلة  التي تعمل بإضافة مجموعة الكيل إلى DNA الجسم.

ولكن مبدأ عمل الدواء غير معروف بشكل واضح.

أثبت بروكاربزين للاستخدام العلاجي في عام 1969. وتم إدراجه على لائحة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية  .

في المملكة المتحدة يحتاج العلاج بالبروكاربزين لمدة شهر فقط ما يعادل 450-750 باوند. لذلك يعد من الأدوية عالية السعر.

_الاستخدامات الدوائية :

عند استخدامه عادة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية  يعطى كجزء من نظام علاجي BEAKOP   الذي يتضمن (بليوميسين،ايتوبوسيد،ادرياميسين،سابكلوفوسفاميد،فينكريستين،بريدنيزون ، وبروكاربزين)

وتعرف  أول مجموعة أدوية استخدمت لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية MOOP أيضا احتوت البروكاربزين ،حيث تعتبر الخط العلاجي الأول مع المجموعة العلاجية السابقة BEAKOP كعلاج مكمل في حالة سرطان العقد الليمفاوية.

في حين يستخدم مع فينكريستين و لوميوستين في حالة الورم الدماغي (الدبقي الخبيث) بجرعات pcv ويجب تعديل الجرعة في حالة وجود أمراض في الكلا والكبد.

-الأعراض الجانبية:

يعتبر ظهورها شائع جدا ( تظهر على أكثر من 10% ) وتتضمن

فقدان الشهية، والشعور بالغثيان، والتقيئ .

ومن الأعراض الأخرى نقصان في كريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية ، ونقص في النيوتروفيل (العدلات) .وذلك قد يسبب العديد من الإلتهابات كالالتهاب الرئوي,والعديد من ردود الفعل التحسسية الخطيرة  التي قد تقود لوذمة وعائية ،وتفاعلات حساسية بالجلد، وحالة خمول جسدي قد تؤدي إلى فقدان الوعي ,وكذلك مشاكل بالكبد كاليرقان ونتائج غير طبيعية لاختبارات الكبد الوظيفية، ومشاكل تناسلية كنقص في الحيوانات المنوية ،وفشل المبايض.

ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن استعمال البروكاربزين مع الكحولان كالايثانول قد يعطي أثرا ناتجا يشابه أثر دواء الديسلفرام عند البعض.

قد يسبب تثبيطا خفيفا في انزيم الماو mao المهم في الجهاز الهضمي ولذلك قد يسبب ازمة ارتفاع بضغط الدم اذا ما صاحبه تناول طعام عالي المحتوى من التايرمين كالاطعمة المخمرة مثل الجبن المخزن أو الخمر المعتق وهذا الأثر يعتبر نادرا.

وقد يسبب بروكاربزين  اعتلال الأعصاب المحيطي الناتج عن العلاج الكيماوي cipn  والذي يعد ضررا بليغا لا يمكن شفاؤه, وشعور بالوخز والخدر وآلام شديدة مكثفة، وحساسية مفرطة للبرد تبدأ من الأيدي والاصابع وأحيانا تصل للذراع والساق.