User:Aimty17/sandbox

From Wikipedia, the free encyclopedia

الرقص الشعبي هو كنز فني وثقافي تم تطويره منذ آلاف السنين. كل عمل رقص متجذر في الأفكار والعواطف الوطنية المختلفة والظروف المعيشية الفعلية. تم تصميم الفن الشعبي بأشكال وأحجام مختلفة. تستخدم المواد في المنطقة تقليديا أثناء إعادة إنتاج الأشكال في الطبيعة والأشكال المألوفة. سيتم ذلك إذا قام مركز شعبي وتراث ثقافي بتجميع صفحة من العناصر المخزنة في الطوابق التي كانت جزءا من أحد المهرجانات السنوية للحياة الشعبية. تتضمن القائمة أدناه عينات من مختلف المواد والأشكال وكذلك الحرفيين المشاركين في إنتاج الأشياء اليومية والفنون الشعبية. يأتي الرقص كشكل من أشكال الفنون الأدائية ليتكون من تسلسلات عمل مرتجلة أو مختارة عن قصد. هذه الحركة لها قيمة جمالية وغالبا ما تكون رمزية ، مما يسمح للناس بأن يكونوا أكثر نشاطا ، وأن يكونوا اجتماعيين ، وأن يطوروا مهاراتهم الإبداعية والبدنية ، وهو شكل من أشكال التعبير البشري من خلال حركة الجسم.

وبالتالي ، يمكن تصنيف الرقص ووصفه من خلال تصميم الرقصات ، من خلال مجموعته الخاصة من الحركات ، من خلال الفترة التاريخية أو من مكان المنشأ. الرقص كسلوك جسدي مركز يتتبع القيم الثقافية التاريخية والحالية ، وأشكال الحركة التي تضيء وتحدد النوع البشري ، وتشكل الهويات الشخصية والجماعية ، وتعكس وتحدد الوضع السياسي والديني والقيم الجمالية. لكن الرقص ببساطة لا يمكن اختصاره في حركة واحدة فقط. هناك عدد من التعريفات النظرية للرقص كطريقة واعية للحركات الإيقاعية للجسم في مساحة معينة أو حركة فنية. واستنادا إلى هذه الحركات التعبيرية لجسم الإنسان، تجعل الدول بعض الرقصات مطابقة لمناطقها وثقافاتها الحالية. هذا يشبه الرقصات الأفريقية أو الهندية ذات الأساليب التي تجعل من السهل التعرف عليها مثل الرقصات الثقافية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

 

تربية الجمال العربية للعروض الشعبية واعلانات المحلات بالطرق البدوية.

عندما نعرف الرقصات كجزء من ثقافة ما، فإنك تستخدم عدسات مختلفة لرؤية كل رقصة في سياقها الثقافي العالمي. هذا مثل الأنثروبولوجيا الثقافية وعلوم الجنس البشري والموسيقى العرقية. في الأنثروبولوجيا الثقافية ، نجد رقصات في دراسة وثقافة البشر ، والتي تشمل الهياكل الاجتماعية واللغات والقوانين والدين والفنون والتكنولوجيا. في علم الأعراق ، توجد الرقصات في دراسة الحياة الثقافية للمجتمع ، لأن عالم الأجناس البشرية يعيش في مجتمع لعدة سنوات لتسجيل الحياة اليومية للناس وثقافاتهم. في علم الموسيقى العرقية ، نجد رقصات في دراسة موسيقى الناس فيما يتعلق بثقافتهم أو مجتمعهم ، وقد يوسع علماء الموسيقى العرقية دراستهم لتشمل الرقصات التي تؤدى على الموسيقى في البلدان في جميع أنحاء العالم كرقصات تقليدية ، لكنهم في الواقع يطورون منتجات التاريخ والهجرة والحروب والتغيرات السياسية والاجتماعية للأشخاص الذين يؤدونها. يمكن للثقافة اليوم في بلد واحد أن تواجه العديد من الرقصات الثقافية ، بما في ذلك:

 

• رقصات السكان الأصليين أو السكان الأوائل.

رقصات المستوطنين الأوائل الذين هاجروا إلى المنطقة وجلبوا ثقافتهم إلى وطنهم الجديد.

• الرقصات المختلطة التي تم إنشاؤها بعد الحروب قد غيرت الناس وثقافاتهم.

• أحدث الاختلافات في الرقصات التقليدية التي تتطور من جيل إلى جيل.

• تعيش الرقصات القبلية والفتيان والجماعات العرقية التي تسعى جاهدة للحفاظ على تقاليد أسلافهم في المجتمع المعاصر.

 

إذا جمعت كل هذه العناصر معا ، فستحصل على فهمين عميقين:

 

1. الثقافة تدور حول المشاركة كمجتمع.

2. يمكن تعريف الثقافة بأنها أسلوب حياة يتم تعلمه ومشاركته مع الأجيال القادمة ويتغير بمرور الوقت.

3. المشاركة والمشاهدة والتعلم عن الرقص الثقافي والأدوار التي يلعبها في المجتمعات تؤدي إلى الوعي والتقدير للآخرين وقيمهم الثقافية.

 

العروض المسرحية الفلكلورية وتصميم الرقصات المسرحية في المسرح الشعبي الدائري

يمكن أن تعني تجربة الرقص الثقافي إلقاء نظرة على الحركة من منظور كل من الراقص الثقافي ومتطلبات الرقص ، وقد لا تنطبق الأفكار التي تعلمتها حول أشكال الرقص الأخرى على الرقصات الثقافية. لذلك ، يجب أن نتخلص من وعينا المسبق بالرقصات الثقافية وأن نشرك أنفسنا في التعرف على الحركة واختبارها. بعد ذلك سوف تكون على استعداد للعثور على معنى أو جوهر الرقص واكتساب بعض الأفكار حول الراقصين الذين يؤدونه. تتطلب تجربة الرقص الثقافي أن تلاحظ نوعا مختلفا من عدسات الرقص كما يجب أن نراه كعالم إثنولوجي ، وعلينا أن ننتبه إلى الرقص في سياق ثقافته المحلية.

إذا كانت لديك خبرة في الرقصات الشعبية في مراكز مثل وزارة السياحة المصرية التي تقدم واحدة من أقدم العروض الشعبية في دبي بمناسبة افتتاح أحد المعارض، حيث يتم تقديم الرقصات الشعبية مثل الالتفاف والتي يتم تقديمها في تاريخ الفولكلور. تعود الرقصات المستنيرة إلى العصر الإسلامي في مصر، حيث يقوم شاب أو شاب بصنع تنورته يدويا أو الحصول عليها لأدائها، وبعد ارتدائها يقوم العدو باتجاه ضارب الدف والاقتراب منه، ويترنح بجانبه يمينا ويسرى، ويظهر شكل الطاووس في الأداء. يتبع هذا الراقص الشعبي أصوات الطبول أو الطبول كنوع فريد من الموسيقى الشعبية المحلية ، بدءا من الدوران المحوري ، وأحيانا يرفع إحدى الساقين مثل الطيور. يبدو لك أن الراقص سيطير ويعد المشاهد لفرصة التركيز على حركته المتوازنة، ويبدأ في تغيير المشهد من خلال التحرك في جانب واحد من المكان أو المسرح الدائري الفولكلوري. هذه الرقصة تجعلها ممتعة بسبب التنوع الديناميكي للدوران ، المذهل ، رفع الساقين والعدو ، والتحرك في جميع الأجواء وأحيانا القفز ، اعتمادا على الفكرة التي قدمها الراقص الشعبي.

عرض مدرسة التحطيب في سوهاج

نغادر المعرض المصري الذي يعبر عن إحدى العلامات المميزة للسياحة المصرية وهي النهوض بالفنون الشعبية وعرض الثقافات الشعبية المصرية في كافة الدول وخاصة في الدول العربية حتى يتمكن السائح والمواطن العادي من معرفة مصر من خلال التعددية الثقافية الشعبية. كما تدير وزارة السياحة ووزارة الشباب المؤتمرات المنظمة على مدار العام للاهتمام بالفنون الشعبية والعناية بها وتجديد الثقة بالفنان الشعبي على شكل مؤتمرات ومسابقات وحفلات للمسيرات الشعبية في مصر والوطن العربي. تشهد وزارة السياحة ووزارة الثقافة حركة فكرية وفنية متنوعة تسعى إلى العدالة الثقافية والتنوير. وسيكون برنامج الأنشطة هو الدورة الأولى لمهرجان السويس للموسيقى والغناء الذي يجمع بين مجموعة متنوعة من الأشكال الفنية، ويتضمن 6 عروض على مدار 3 ليال.

مع تطور الترويج الثقافي في الفنون الثقافية ، تأتي مرحلة جديدة من التنشيط للجمهور بعد أن تحول العالم في زمن فيروس كورونا إلى مناطق مغلقة ومعزولة. لا أجد مثالا أفضل من ذلك الفنان التونسي الذي قدم العلاج النفسي والعلاج للكورونا من خلال الرقص الاستعراضي والمشاركة المسرحية. ولدى هذا النشاط القدرة على التصدي للمشاكل الوبائية أو الصراعات الدولية، التي يمكن أن تغير الدول بعد أن تتعاون الدول فيما بينها، وتصبح الأحداث بالنسبة لها جماهير البشرية. ومن هنا بدأت دول العالم العربي، بما فيها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، في إقامة احتفالات تجمع الشعوب معا للتغلب على الأزمات ومعالجة المشاكل الدولية، بما فيها المشاكل الاقتصادية. وفي هذه الاحتفالات قدموا ألوانا من النشاط يشبهها الناس في علاج مشاكل المجتمع الناتجة عن العزلة والانغلاق، وقد خلقت هذه الأنشطة طرقا مثالية للعالم لمعالجة الأمراض والمشاكل الاقتصادية والحروب في حلولها في أوقات سابقة.

مهرجان أسوان للفنون الشعبيه

يمثل الفن الهوية الثقافية والتاريخ المحلي، والفن الشعبي يتقدم بالمفهوم الفني للأفكار التي تأتي مع هندسته المعمارية في العديد من الفنون مثل المسرح والأفلام والمسلسلات التلفزيونية والعديد من المواد الفنية التي تدل على تطور الفن ووصوله. يتجاوز الفن الشعبي الفنون الأخرى للتأثير على الجمهور، وتطوير فكرته وعواطفه الوطنية، وجعل المواطن مثالا لهذا الفن. وهذا يؤدي إلى تنشيط المجتمع وتقديمه في شكله المترابط ، مما يساهم في إيجاد حلول للمشاكل الحالية. وهكذا تعود الحياة مع مرور الوقت. لذلك ، نحن مسؤولون عن توافر هذه الفنون والجمهور لديه خيار الذهاب والمشاركة والاستفادة من وجود هذه الفنون في بلدهم. يجب على الجمهور أن يأخذ موقف الناقد والمحلل والمربي بألوان هذا الفن. يجب عليه أيضا مساعدة أولئك الذين يعدون ويقدمون الفن الشعبي. يجب على جميع المواطنين والعمال في الوطن تقديم كل المساعدة الداعمة للفنون الثقافية لأمتنا وأوطاننا.

وفي نهاية المقال أطلب من جميع المسؤولين عن تقديم جميع ألوان الفنون أن يعرضوا إمكاناتهم لتعزيز الهوية الشعبية والتقدم الثقافي في الفنون الشعبية، حتى من خلال توفير مساحة إعلانية لهم، من خلال تقديمها للجمهور في شكل مقتطفات ضمن أعمال فنية مثل الإنترنت،  المسرح والسينما والتلفزيون والإذاعة والقنوات الفضائية. يمكن تقديمه لكل منتج أو استوديو فني من خلال اعتماد لون من الفن الشعبي في بدايته ، للتعبير عن الفكرة المنبثقة من منزله أو مكانه. ولا ينبغي فقط أن ينتظر الفن الشعبي وصوله بدوره إلى الاحتفالات والمهرجانات التي تقدمها الوزارات والمراكز الثقافية وغيرها، حتى يتمكنوا من تقديم نشاط حول هويتهم الشعبية. من خلال القيام بذلك ، يمكن للفن الشعبي أن يتقدم ويمكن أن تظهر أفكاره في كل مكان.

الاستنتاج يأتي من ما تقدمه الصور، فإذا رأينا في جميع أنواع الفنون بأشكالها الحالية أنها تقدم صورا معروضة للمشاهد أو لتسجيل التفاعل مع الجمهور أو توثيق التاريخ الحالي، فلدينا طرق للقيام بذلك من عروض حية ومواقع تفاعلية ونوادي تسجيل تصنع الفنون صورا للمشاهد وليس صورة للأفكار التي نراها و غادر قريبا ، وغالبا ما ننسى في وقت قصير. فليكن هناك العديد من المدافعين عن الفن من خلال توفير المساحات الرسمية أو المساحات الرقمية أو المنتديات أو حتى المقاهي لوضع الفن في مكانه. يتخيل الناس ما سيحدث إذا كانوا سيشاهدون فقط ، لذلك يعكس الفن الثقافي المجتمع الذي ينبع منه في عناصره الأساسية مثل الفلاح والعامل.

فنون الرسم الشعبية

مقال الفنون الشعبية: أحمد إبراهيم المطوع من مقالات ثقافية تعكس واقع الكاتب وتعرض تأثير الفن على الجماهير من خلال المواد المعروضة في شكلها اللفظي والنقدي. كما يدعم الكاتب الفن الشعبي من خلال عرضه في قسم المؤلف على صفحته على ويكيبيديا وعرضه على الجمهور في جميع أشكال الفنون الشعبية في مصر ومن خلال حكايات الريف المصري المستمدة من روايات كتاب الفنون الشعبية والشخصيات الشعبية الأقرب إلى الوعي الشعبي في مصر.

كما يقدم المؤلف مقالات وأبحاثا تربوية في المائدة المستديرة في لندن والعديد من البودكاست حول الأعمال عبارة عن سلسلة من الإغفالات الكتابية أو المقالات المنشورة في منشوراته الرسمية أو المواقع المشاركة أو أبحاث الأكيم في مصر والولايات المتحدة الأمريكية. بعد تطوير العديد من الأفكار حول ظروف البيئة المصرية وعمل مجموعة من المشاريع المهمة للمناخ المصري ، فإنه يعتبر علامة فارقة مهمة في السيرة المهنية والأكاديمية للكاتب.