User:Caymera

From Wikipedia, the free encyclopedia

المسرح يختلف العمل المسرحي عن السينما في كل الجوانب ...نص ديكورات...الخ

هنالك شكلين للمسرح الشكل الاغريقي أو مسرح اغريقي وهو أول اشكال المسرح والذي نظم على يد أرسطو  ويمثل حوار بين الشخصيات  يعبر عن مضمون اجتماعي مثل (جمهورية افلاطون) وتكون التعبيرات إنسانية كالالم والطموح.

واشكال أخرى تتطابق مع البنية الفلسفية أو السياسية ... في المرحلة الاستعمارية نجد أن المسرح يعبر عن واقع اجتماعي كما يعتبر شكل من أشكال التواصل الاجتماعي و الثقافي


الرقص هو ممارسة اجتماعيه ودينية ذات طابع فني مثلا الرقص لإرضاء الإلهة فقد يمثل الرقص معتقدا مقدسا . فنجد من الممارسات الدينية ا. الاستعداد للحرب او لإستبقال موسم الزراعة، فهو تعبير عن لحظة اجتماعيه او موقف اجتماعي بحركات خاصة ويعبر عن جمال .اما في وقتنا الحالي فهو أصبح يمثل سلعة أكثر منه نوع. يختلف الرقص عن دلالة أخرى فهو حركات تعبر عن مضامين متنوعه مثل الحروب والدين و المواسم الزراعية ومن الناحية السوسيولوجية فكل مجتمع له أنظمة لمراقبة​ وظبط سلوكات الافراد. فهو لحظة تحرر من المراقبة الإجتماعية لسلوك الافراد فالإنسان يندمج مع ذاته أثناء الرقص ليصبح متماشي مع الأنظمة الإجتماعية او خارج عن إطارها فهو رسالة اجتماعية تعبر عن شكل من أشكال التواصل بين الثقافات كما أنه ادات ترفيه وانتاج وتسويق و ابداع و عمل ...


علم اجتماع الفن يهتم بدراسة علاقة وارتباط الفن بالمجتمع وتأثير طبيعة المجتمع وتأثرها به ( مثل النشيد الوطني الجزائري) و مزايا الانتاج والاستهلاك الفني و دور المؤسسات الفنية في المجتمع ومزايا الدعاية ...الخاولا تعاريف الفن كانط" أن الجمال الطبيعي شيئ جميل في حين الجمال الفني هو تصوير جميل لشيئ جميل"

_الفن هو خاصية إنسانية و مضاف ثقافي لعمل طبيعي متعلق بقدرة الإنسان على تقييم جمالية تستثير المتلقي للعمل الفني عبر الحواس الخمس.

الفن وسيلة للتعبير عن الأفكار و هو وسيلة للإتصال الثقافي

الفن هو نشاط انساني و ممارسة قاعدية تأسيسية مرتبطة بجميع الثقافات والمجتمعات.

الفن هو نشاط وانتاج وهو عمل تأسيسي على مستوى البناء والتصورات

الفن نتاج اجتماعي يعكس صورة عن المجتمع اي ماهو في المجتمع.


الفنان بما أن الفن هو نتاج اجتماعي وخاصية انسانية اذن يمكن اعتبار الفنان منتج اجتماعي، وهو شخص مبدع يقوم بنفس نشاط الأشخاص العاديين لكن بصفة متميزه و ذات طابع جمالي، كما يحاول نقل واقع اجتماعي معاش بلمسة تعبيرية إبداعية وشكل غير مألوف.