User:AJR-IQ/sandbox

From Wikipedia, the free encyclopedia
Dr.Bahija Khalil

سيرة موجزة من حياة الدكتورة بهيجة خليل اسماعيل (رحمها الله).

  ولدت في بغداد عام 1934م، وأكملت دراستها الابتدائية والثانوية العامة في بغداد.
  تاريخ الوفاة 12/1/2019
  التحقت بكلية الآداب – قسم الاثار عام 1954 وتخرجت عام 1958 بدرجة جيد جدا.
  تتلمذت على يد الاستاذ طه باقر والاستاذ فؤاد سفر والاستاذ فيصل الوائلي والاستاذ فرج بصمجي وعالم المسماريات ساكس.
  عملت في قسم الأثار بوصفها معيدة مساعدة ومرشدة للطلاب وكانت تمارس نشاطها في المتحف العراقي لدراسة الالواح الطينية المكتوبة بالخط المسماري.
  حصلت على بعثة دراسية في المانيا – برلين لدراسة حضارة العراق القديم والكتابة المسمارية وكان ذلك عام 1960 تخصصت بتاريخ الشرق الادنى القديم واللغات السامية وتتلمذت على يد البروفيسور الدكتور ماير الالماني الجنسية والدكتور هورست كلينكل والدكتور ريم شنايدر الذين أشرفوا على رسالة الدكتوراه وكانت أطروحتها عن (الكتابات المسمارية في العصر الاشوري الوسيط).

حازت على شهادة الدكتوراه عام 1967 م بدرجة جيد جدا من جامعة هومبولت، بعدها عادت الى ارض الوطن وعملت في مديرية الاثار لإدارة قسم الدراسات المسمارية ومخازن الرقم الطينية عام 1967 م واستمرت بأداء عملها بكفاءة. تولت عام 1981 إدارة المتحف العراقي ولغاية عام 1989 ثم أصبحت وكيلة للمدير العام للهيئة العامة للأثار والتراث. أشرفت خلال سنين عملها على عدد من رسالات الماجستير لطلاب في قسم الآثار. تقاعدت عام 1997 ثم أعيدت كمستشارة في المتحف العراقي بموجب عقد، لها نشاطات في اتحاد المؤرخين العرب والمجمع العلمي العراقي. انضمت الى المعهد الدولي للثقافة العالية بموجب عقد ونسبت مستشارة في متحف الاردن 2008 – 2009. من اهم اعمالها ومنشوراتها: 1 – قامت بدراسة النصوص المسمارية من العصر الاشوري الوسيط في اشور وأعدت دراسة مع البروفيسور نيكولا بوسكت باللغة الإنجليزية. 2 – لها دراسة مع البروفسور مولر باللغة الألمانية عن نصوص تل الفخار. 3 – نشرت مجموعة من المقالات في مجالات عديدة وحوالي 25 بحثا في كل من مجلة سومر وعالم الشرق الألمانية و أكاديكا 1978 ومجلة الثقافة والاعلام في مدينه لايبزك. 4 - عام 1979 نشرت دراسة عن مسلة حمورابي وهي مجموعة من أجزاء مهشمة من نسخ المسلة إذ أعيدت من متحف اللوفر الى المتحف العراقي ونشرت باللغة العربية عام 1980. 5 – اهتمت بدراسة نصوص مختلفة متعلقة بشارع الموكب في بابل ومعبد نابو مع الفرنسي انطوان كافينو. 6 – لها دراسة في موضوع المستعمرات التجارية الآشورية في بلاد الأناضول عن (تل اسليمه) في حمرين. 7 – ساهمت في التحضير لمؤتمرات وندوات عالمية ومعارض للآثار في كل من بلجيكا و فرنسا و انكلترا والمانيا و اليابان وأمريكا. 8 – ساهمت في الندوات العلمية على هامش مهرجانات بابل الدولية. 9 – لها مقالات في مجلة المرأة المعاصرة وعدت واحدة من أعلام نساء القرن العشرين المشار لهن في كتاب: NHE WORLD WHO’S WHO OF WOMEN الطبعة التاسعة عام 1988. 10 – ساهمت بالقاموس الأكدي باللغة العربية مع الدكتور عامر سليمان والدكتور عبدالاله فاضل في مجلة المجمع العلمي العراقي 1999 11 – شاركت في تحرير فصول من موسوعة حضارات العراق وحضارة العراق القديم بعنوان الكتابة وتشير فيه الى الكتابة الصورية في مدينة سوسه عاصمة عيلام جنوب العراق في الالف الثالث قبل الميلاد الذي ظل مستعملا مع بعض الاختلافات البسيطة الى العصر الأكدي ثم استبدل بالخط المسماري وكانت هذه الدراسة عام 1985 وموسوعة حضارة الموصل عن الجيش الآشوري عام 1988. 12 – قامت بدراسة مكتشفات عن مسلة دادوشا التي عثر عليها خارج مدينة بعقوبة. 13 –حازت على وسام المؤرخ العربي في عام 1986. 14 – أنجزت دراسة عن الطب ودوره ومكانته في حضارة العراق 1989 وحكام سوخو وماري 1990. 15 – من اعمالها في أخريات عمرها في الاردن دراسة عن التربية والتعليم في العراق القديم وساهمت في معرض المرأة عام 2010.

Dr.Bahija Khalil-BW2
الدكتورة بهيجة خليل
الدكتورة بهيجة خليل
سيرة حياة الدكتورة بهيجة خليل
الدكتورة بهيجة خليل، اتحاد المؤرخين العرب، وسام المؤرخ العربي