Jump to content

User:Mira Morkos/sandbox

From Wikipedia, the free encyclopedia

إيزابيلا الثانية ملكة أورشليم

[edit]

إيزابيلا الثانية (1212 - 25 أبريل 1228) وأيضا عُرفت بإسمYolande of Brienneويُعنى زهرة البنفسج القوية، كانت أميرة من أصل فرنسى والتى أصبحت ملكة أورشليم.

الطفلة الملكة

[edit]

إيزابيلا الثانية ولدت فى أندريا، فى مملكة صقلية جنوب إيطاليا. كانت الطفل الوحيد لملكة القدس، [1]ماريا من مونفيراتو و جان دى بيرين إمبراطور القسطنطينية اللاتينية. كانت ماريا ابنة الملكة إيزابيلا الأولى ملكة أورشليم من زوجها الثانى كونراد من مونفيراتو وورثت بموت والدتها مملكة أورشليم.

ماتت ماريا فى فترة قصيرة بعد ولادتها لإيزابيلا الثانية عام 1212، [2]ربما من قبل حمي النفاس. بسبب ذلك، أُعلنت إيزابيلا الثانية ملكة أورشليم عندما كان عمرها مجرد أيام. لأن جون والدها لم يكن له حق مباشر فى المطالبة بالعرش، حكم كوصي علي العرش.

زواجها من فريدريك الثاني

[edit]

قُرر قدر إيزابيلا خلال إجتماع بين جان دى بيرين والبابا هونوريوس الثالث وفريدريك الثانى فى مدينة فيرينتو فى عام 1223: فريدريك وافق على الذهاب إلى الحملات الصليبية أخيرا، ولكن كالملك الشرعي لأورشليم وهذا كان ممكناً فقط إن وافق على أن يأخذ الميكلة الصغيرة إيزابيلا الثانية زوجة له، (فريدريك كان أرمل فى ذلك الوقت). [3]خطط البابا لهذا والذى أمل بهذا الوثاق أن يرتبط الإمبراطور بقوة مع الحملة الصليبية السادسة. تم تأكيد الخطبة ولكن الإمبراطور ظل يؤجل رحيله حتى أغسطس 1225، عندما تم زواجهما بالوكالة فى مدينة عكا. توجت إيزابيلا الثانية بعد أيام ملكة أورشليم.

[4]وصلت إيزابيلا إيطاليا مع 20 سفينة أرسلت عن طريق فريدريك ليحضرها هى ووالدها وتزوجت فريدريك الثانى فى كاتدرائية برينديسى، فى 9 نوفمبر 1225. [5]خلال الإحتفال، أعلن فريدريك نفسه ملك أورشليم، ومباشرة رأى أن حماه جان دى بيرين الوصى على عرش أورشليم الحالي أجُرد من الوصاية أنتقلت صلاحياته إليه. الأريخ المعاصر وصف إحتفالات الزفاف الشاذة، والتى حدثت فى قلعة أوريا, ورد فعل والدها جان دى بيرين الساخط على كونه الآن بلا سلطة ملكية.

موتها[4]

[edit]

وضعت إيزابيلا فى عزلة بعد الزفاف من قبل زوجها، فى [3]باليرمو. فى نوفمبر 1226 وضعت إيزابيلا أول طفل، ابنة (دُعيت مارجريت تبعا لبعض المصادر); توفى الطفل فى أغسطس 1227. ماتت إيزابيلا فى 4 مايو بعد ولادة طفلها الثاني، ولد، كونراد ، فى أندريا، باري، فى 25 أبريل 1228. [3]دُفنت فى كاتدرائية أندريا.

ملاحظات

[edit]

مراجع

[edit]
  1. ^ رانسمان, ستيفين (1989). تاريخ الحملات الصليبية. Vol. 3. صحافة حامعة كامبردج. p. 134.
  2. ^ بيري, جاى (2013). جان دى بيرين: ملك أورشليم، إمبراطور القسطنطينية. صحافة جامعة كامبردج. p. 68.
  3. ^ a b c أبولافيا, ديفيد (1988). فريدريك الثانى : إمبراطور القرون الوسطى. صحافة جامعة أكسفورد. p. 150.
  4. ^ a b {{cite book}}: Empty citation (help)
  5. ^ فولدا, جاروسلاف (2005). الفن الصليبى فى الأرض المقدسة، من الحرب الصليبية الثالثة حتى سقةط عكا. صحافة جامعة كامبردج. p. 148.