Zakho FC

From Wikipedia, the free encyclopedia
  (Redirected from Zaxo FC)
Jump to: navigation, search
Zakho FC logo.png
Full name Zakho Sport Club (official name)
Founded 1987; 30 years ago (1987)
Ground Zakho International Stadium
Ground Capacity 20,000
Chairman Iraq Abdul-Jabar Saif Al-Deen
Manager Iraq Hadi Ahmed
League Iraqi Premier League
2015–16 Iraqi Premier League, 9th
Current season

Zakho Sport Club (Kurdish: یانا زاخو یا وه‌رزشی‎



تأسس ) بنك الشرق الاوسط الاسلامي (بالإنجليزية: The Middle East Islamic Bank أوMEIB)) كشركة مساهمة اماراتية- سعودية في عام 1989 في الامارات العربية المتحدة , إلا أنّ نشاطه الفعلي بدأ في آذار 1994 برأس مال قدره 47 مليون ريال حيث تأسس على يد نخبة مرموقة من رجال المال والأعمال الاماراتيين والسعوديين بنسبة مساهمـــة بلغت 89% من رأس المال و 11% من حكومة دولة الامارات . بنك الشرق الاوسط الاسلامي هو اول بنك استثماري يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية , وكان من طلائع البنوك العربية الذي يتوسع في الشرق الاقصى حين اسس فرعه الاول في كل من "هونج-كونج" و"جاكارتا" في عام 2003 . بلغت أصوله سنة 2006 ما يقارب ال7 مليار دولار وبلغت قيمته السوقية 2.65 مليار دولار في 10 نوفمبر 2007.. يندرج بنك الشرق الاوسط الاسلامي حاليا ضمن سوق ابوظبي المالي , حيث يبلغ عدد فروعه حوالي 131 فرعاً و740 جهاز صراف آلي في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، قطر، المملكة المتحدة، سنغافورة،الصين , اندونيسيا ومصر، وله مكاتب تمثيل في كل من الهند وإيران.، يعمل بنك بنك الشرق الاوسط الاسلامي في مجال الاستثمار، التجارة، الرهن العقاري، بطاقات الائتمان، خدمات مالية، والتأمين. يتركز نشاط المصرف في قبول الودائع وإنشاء الصنايق الاستثمارية والمتاجرة في العقارات، كما يتعامل مع المعاملات المالية الإسلامية بجميع صورها وأشكالها ومن أهمها: 1. المضاربة 2. الوكالة في الاستثمار 3. المرابحة 4. الإجارة المنتهية مع المواعدة بالتمليك

  • هيئة الفتوى والرقابة الشرعية :لدى مصرف بوبيان هيئة فتوى ورقابة شرعية تراقب أعماله ونشاطاته وتوافق عليها
  • أعضاء هيئة الفتوى:

1. الشيخ/ أحمد بزيع الياسين. 2. الدكتور/ عجيل جاسم النشمي. 3. الدكتور/ عصام خلف العنزي. 4. الدكتور/ محمد عبد الرزاق الطبطبائي. 5. الدكتور/ سعود محمد الربيعة. ومستشار الهيئة الدكتور/ عبد العزيز خليفة القصار



إنجازاته أفضل بنك للخدمات المصرفية الفردية في الشرق الأوسط" للعام الرابع على التوالي من مجلة بانكر ميدل ايست. فاز بالمركز الأول في مجال إحلال وتوطين الوظائف على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. حصل على "جائزة التميز" الشهيرة المقدمة من مجلس وزراء العمل بدول المجلس لأربع سنوات بالتوالي. فيتش ايبكا" (تصنيف القدرة المالية للبنك على المدى الطويل): A+ منحت وكالة "موديز" البنك التجاري درجة Aa3 منحت "كابيتال انتليجنس" البنك درجة A رفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" تصنيفها إلى درجة A-










مساهمة مصرف ليبيا المركزي

تلا ذلك إدراج أسهم المؤسسة في بورصة الامارات  بالتزامن مع زيادة رأس المال المدفوع إلى مليار دولار أمريكي باكتتاب عام في الامارات والكويت  واستثمارات دولية خاصة. وقامت في يونيو 20088 بزيادة رأسمالها من خلال طرح إصدار أسهم وفقاً لحق الأولوية في الاكتتاب للمساهمين الحاليين بحيث يعطى كل منهم سهماً واحداً مقابل كل سهم يحمله، وبلغ حجم إصدار الأسهم الجديدة مليار سهم بسعر إصدار قدره دولار أمريكي واحد للسهم زائداَ علاوة بقيمة 0.11 دولار للسهم. وفي يناير 2010 اعتمدت الجمعية العمومية الغير عادية زيادة رأس مال المؤسسة المدفوع من 2.00 مليار دولار إلى 3.11 مليار دولار من خلال إصدار أسهم أولوية للمساهمين الحاليين للمؤسسة. وفي ديسمبر 2010 استحوذ مصرف ليبيا المركزي على أسهم جهاز أبوظبي للاستثمار في المؤسسة والبالغة نسبتها 17.72%، مما رفع مساهمة مصرف ليبيا المركزي في المؤسسة إلى نسبة 59.377% من مجموع أسهم  المؤسسة العربية المصرفية.






فروع البنك الصين واندونسيا تعد هونج كونغ وجاكارتا فاتحة الدول الشرقية على البنك حيث , كان البنك بمثابة اول بنك عربي اسلامي يتم افتتاحه في هذه الدول في عام 2003 الإمارات وتضم المقر الرئيسي للبنك في دبي، ويقدم البنك خدماته فيها من خلال أكثر من 141 فرعاً، و740 آلة صراف آلي في جميع أنحاء الدولة.



مصر تأسس بنك الإمارات دبي الوطني في مصر نتيجة الاستحواذ على نسبة 100% من أسهم بنك بي إن بي باريبا في مصر في 10 يونيو 2013، وقدرت قيمة الصفقة ب 500 مليون دولار أمريكي، ويبلغ عدد فروع البنك 68 فرعاً منتشرين في أنحاء مصر، ويخدم البنك ما يقارب 200 ألف عميل من الأفراد و3000 عميل من الشركات و700 مؤسسة مالية.[5] السعودية تأسس بنك الإمارات دبي الوطني في السعودية في 2004، حيث كان أول بنك أجنبي يحصل على رخصة تشغيل في المملكة. ماليزيا بعد النمو الهائل محلياً، توسع بنك الشرق الاوسط الاسلامي خارج السوق الامارات ودخل السوق الماليزية عام 2006 م، بعد أن مُنح الترخيص المصرفي الكامل للعمل كأول مصرف أجنبي في ماليزيا من قبل مصرف نيغارا ماليزيا. وتعد ماليزيا الخطوة الأولى في توجه المصرف نحو الدخول إلى السوق المصرفي في جنوب شرق آسيا، حيث تم إدخال المنتجات المصرفية الأساسية إلى السوق الآسيوية وتوفير تجربة جديدة بالكامل من المصرفية الإسلامية. لدى مصرف الشرق الاوسط الاسلامي حالياً 19 فرعاً في ماليزيا مع خطط لزيادة عدد هذه الفروع في المستقبل


السياسات الشرعية تلتزم الشركة المصرفية للاستثمار منذ إنشائها بتطبيق أحكام الشرع ومراعاة مقاصد التشريع في جميع معاملاتها، ولتحقيق ذلك أنشأت هيئة شرعية يعتمد تكوينها وتقر لائحتها من قبل الجمعية العمومية، وهي مستقلة عن جميع إدارات الشركة، وتخضع جميع تعاملات الشركة لموافقتها ومراقبتها. هذا الالتزام يعتبر أهم معايير الجودة التي تحرص عليها الشركة في منتجاتها وخدماتها المقدمة لعملائها. يلتزم جميع القيادات والعاملين بالشركة بهذه السياسة وفق ما ورد في نظام الشركة وقراراتها.


تطبيق القواعد والتعليمات 1. قرارات الهيئة الشرعية ملزمة لجميع أجهزة الشركة وإداراتها. 2. تطبيق قرارات الهيئة الشرعية مسؤولية الإدارات التنفيذية على مختلف مستوياتها. 3. لا يقدم أي منتج أو خدمة إلا بعد إقراره من الهيئة الشرعية. 4. لا يجوز الإقدام على إجراء مخالف لأي قرار من قرارات الهيئة الشرعية مطلقاً. 5. الإقدام على مخالفة أي قرار من قرارات الهيئة الشرعية بأي شكل، أو مخالفة إجراء شرعي قائم، أو تقديم منتج أو خدمة دون إجازته من الهيئة؛ حيث يعتبر كل ذلك مخالفة تستوجب الجزاء في حق مرتكبها. 6. تقوم الهيئة بمراقبة أعمال الشركة من الناحية الشرعية ومتابعة تنفيذ قراراتها، ويباشر ذلك جهاز إدارة الرقابة الشرعية المرتبط بالهيئة، ومن تراه الهيئة ممن يصلح لهذه المهمة. 7. تعمل الهيئة على تطوير الصيغ والعقود بما يتفق مع قواعد الشريعة ويحقق مقاصدها، وذلك في جميع معاملات الشركة المحلية والدولية. 8. نشر الوعي بالأعمال المصرفية والاستثمارية الإسلامية عبر الوسائل المناسبة. 9. العناية باختيار العاملين في الشركة لا سيما القيادات ممن يملكون الرغبة في توجه الشركة والاستعداد لتنفيذ سياساتها، والاهتمام بتدريب منسوبي الشركة في مجال المصرفية الإسلامية. .


وصلات خارجية‎ / Yana Zaxo ya Werzişî) is a sports club based in Zakho, Dohuk, Iraq. They are playing in the Iraqi Premier League.

Zakho SC's biggest rivals are also their neighbours Duhok SC, always producing the most passionate and fierce matches every season, with whom they contest the Duhok Derby.

History[edit]

Football in Zakho was played from the early 1920s where many local teams were playing football as well schools competitions were held in zakho or nearby districts which eventually led to forming the first ever football team in Zakho in 1948 made up mainly from workers and young men.

Beginnings[edit]

In 1986 the management team of the Zakho Youth sporting center which consisted of president Yousef dawad jabo as well as members: Ali Omran,Bashar Rahmallah,Khaled Hussein,Neshan Kerob,Khalat Ramadan and Khwaste Furman,came up with the idea of starting Zakho football club to replace the sporting center or to be a part of it.According to the National Olympic Committee of Iraq one of the requirements for the creation of the club was that there was to be actual participation of the sport center in sports competitions for at least a year before the club could be registered. So the sporting committee set up teams for different age groups and started having different Friendly Matches.

Regional Championship[edit]

In 1986 Zakho competed in a regional tournament in duhok under the name of Zakho Youth Center against Duhok Police,Duhok Youth Center,Duhok students, Duhok SC. Zakho went on to win the competition after defeating all the participants. Defeating Duhok FC on penalties.In addition to the regional tournament that the club achieved,they also found success in other sports such as Basketball,Wrestling,Weightlifting, and Bodybuilding which improved there bid significantly. And on June the 3rd 1987 the club was officially established.

Debut season[edit]

Since the club's inception in 1987 the club did not participate in any competition mandated by the Iraqi FA until 1990 for various reasons.where they participated in the 1990/91 Third division where they were in the Northern group alongside At-Ta'mim club,Serwan club,Alkarma, and Qurqosh. Each team would play home and away where the winner would go to the final of the 3rd league in which the winner would be promoted to the second division. Zakho would top the group with 15 points but the 1991 uprisings in Iraq led to the cancellation of the remainder of the Iraqi football calendar.

1991/92 season[edit]

The following season saw Zakho to return to sporting activities after head of the Olympic committee Udau Hussein guaranteed not to interfere with any Northern Iraqi sportsmen. Zakho were once again in the Northern group after being drawn with Duhok SC,Qurqosh,Al Karama, and Ta'lfar. Zakho topped the group after 5 wins and 3 draws and qualified to the final round.

In the final round Zakho were to play each of Samawa FC, The Neighborhood, and Al Hillah. The format was each team to play each other in a single-legged tie. Zakho won the group with 7 points and were crowned Iraqi Third Division champions and qualified to the second division.

Current Squad[edit]

Note: Flags indicate national team as defined under FIFA eligibility rules. Players may hold more than one non-FIFA nationality.

No. Position Player
1 Iraq GK Monim Flayih
2 Iraq MF Mesroor Radhwan
5 Iraq DF Safa Jabbar
6 Iraq DF Deyar Yakhy
7 Iraq MF Raiber Muhammed
8 Iraq MF Honer Ahmed
14 Romania FW Mihai Leca
15 Iraq MF Abbas Rehema
18 Iraq FW Salih Jaber
19 Iraq FW Ali Saad
20 Iraq DF Jassim Mohammed Haji
21 Iraq MF Broosh Jadir
22 Iraq GK Dalovan Mohammad
25 Iraq MF Sattar Yaseen
Iraq GK Osama Abdul Kareem
Iraq DF Ammar Farhad
No. Position Player
Iraq DF Fares Hasan
Iraq MF Ahmad Abbas Hattab
Iraq MF Akram Jassim
Iraq MF Ali Hasan Kamal
Iraq MF Hussein Abdul-Wahid Khalaf
Iraq MF Jabir Shakir
Iraq MF Mohammed Saad
Iraq MF Nijarvan Shukri
Iraq MF Sahal Naim
Brazil FW Ricardo Allison
Libya FW Abdelsalam Elfaitory
Libya FW Salem Fathi Al Mesaltei
Iraq FW Samih Rustum
El Salvador MF Néstor Renderos
Iraq DF Saad Attiya
Zambia MF Isaac Chansa

Honours[edit]

  • Iraqi 3rd Division
    • Winner 1991/92

External links[edit]

This is Zakho FC 2016, the Zakho FC of 2009 got broke because of problems in government (War) which left some of our players out as Fernando, Lukas, Abdul and Kenny. Our team is reconstructing and hopefully we earn the Championship on this year.